haut6

                                                                  

 

Messagerie Moodle Annuaire Plan de site Plan d'accès Contact

المجاهد بلحاج بوشعيب

   نشأته

    -الفقيد المجاهد بلحاجبوشعيبالمدعو سي أحمد ولد بعين تموشنت بتاريخ 13/07/1918 .

    -نشأ وسط عائلة ثورية متواضعة، زاول دراسته بالمدرسة الاهلية وتحصل منها على شهادة التعليم  الابتدائي.عمل الى جانب أبيه جزار.

    -أخوه  بلحاج محمد أحد أعضاء فوج ال17 المفجر لثورة الفاتح من نوفمبر بمنطقة عين تموشنت.

    -بلحاج بوشعيب رياضي، حيث انضم الى فريق كرة القدم بعين تموشنت.

    -كون عدة علاقات مع قادة سياسيين، حيث استقبل مصالي الحاج  و محمد بوضياف في بيته العائلي أثناء قيامهما بزيارة سرية لعين تموشنت. 

مسيــرتــه النضالية

   -انخرط في صفوف حزب الشعب الجزائري وحركة انتصار الحريات الديمقراطية وهو في ريعان الشباب وذلك سنة 1937.

  - في سنة 1938 استدعي لأداء الخدمة العسكرية الاجبارية في الجيش الفرنسي .

   -سنة  1940 تم تحويل بوشعيب الى الجبهة الغربية لتحريرهولندة من الغزو النازي فأسر من طرف القوات الالمانية و بعد نهاية الحرب اطلق سراحه.

   -بعد انشاء المنظمة السرية في فيفري 1947 اتصل به احمد بن بلة قصد الانضمام الى هذا الجهازونظرا لتشبعه بقيم الحزب  ومبادئه و ولائه فقد انخرط في التنظيم دون تردد.

  - أصبح نائبا لرئيس بلدية عين تموشنت سنة 1947، كما تسلم مسؤولية المنظمة الخاصة بكامل المنطقة.

   -في أكتوبر 1948 كلف رفقة ايت أحمد بمهمة التدريب و الاستطلاع على مستوى المناطق التالية تيارت- شلف- تيسمسيلت.      

   -شارك في عملية الهجوم على بريد وهران في 05 أفريل 1949 للحصول على الأموال التي سمحت لقادة المنظمة الخاصة باقتناء الأسلحة.

   -في سنة 1950 دخل العمل السري حيث أصبح مطاردا من طرف الشرطة الفرنسية، فاضطر للانتقال الى الجزائر العاصمة رفقة سويداني بوجمعة وتم انشاء اللجنة الثورية للوحدة و العمل لتوحيد الجهود من اجل القيام بعمل مسلح، عمل بأسماء مستعارة في مزارع الجزائر العاصمة. انضم الى مجموعة ال22 ، فعين كعضو مسؤول في قيادة الـــــولاية الرابعـة رفقة رابح بطاط و سويداني بوجمعة حسب تقسيم المناطق الحربية الخمسة للبلاد وذلك في جوان 1954 بالجزائر العاصمة تحت رئاسة الشهيد مصطفى بن بولعيد لتحضير انطلاق الثورة التحريرية المظفرة. 

  -بعد فشل عملية الهجوم على ثكنة بيزو بالبليدة استقر بالمتيجة لمدة قاربت السنة  الى أن ألقي عليه القبض في سبتمبر 1955 الى غاية الاستقلال حيث تنقل بين سجون البليدة سركاجي و وهران وفي هذه المعتقلات الرهيبة استمر بوشعيب في عمله النضالي دفاعا عن قضايا المساجين وقام بشن اضراب عن الطعام خلال سنة 1958.

   -بعد الاستقلال واصل نضاله في حزب جبهة التحرير الوطني، عين مديرا لمؤسسة وطنية بوهران، كما أعتبر دائما شخصية وطنية بارزة  تستشار من طرف هرم السلطة الوطنية في قضايا الوطن.

   -توفي يوم 22 جانفي 2012 عن عمر يتاهز 94 سنة.

Conseils du centre

Conseils scientifique
Conseils d'administration
Commissions paritaire

 

 

 

 

 

Centre Universitaire Belhadj Bouchaib  -Ain Temouchent- Route de Sidi Bel Abbes - BP 284- (46000)   |  Tél: +213 043 79 83 97/043 79 84 49 |  Fax:+213 043 79 84 31  |mail-cri@cuniv-aintemouchent.dz

  facebook     twitter     youtube      instigram